انتقل إلى المحتوى

ما التالي للمطورين؟

قد تكون مهمة إنشاء برامج آمنة وصيانتها ، أو إصلاح البرامج الموجودة ، صعبة. وكذلك هو الحال مع واجهات برمجة التطبيقات لا تختلف.

نعتقد أن التعليم والوعي من العوامل الرئيسية لكتابة برامج آمنة. كل شيء آخر من المتطلبات هو لتحقيق الأهداف المنشودة، وهو بالأساس يعتمد على إنشاء واستخدام عمليات أمنية قابلة للتكرار وضوابط أمنية قياسية.

لدى OWASP العديد من الموارد المجانية والمفتوحة لمعالجة مشاكل الأمن منذ بداية هذا المشروع. يرجى زيارة صفحة مشاريع أواسب للحصول على قائمة شاملة بالمشاريع المتاحة.

تعليم أمن التطبيقات يمكنك البدء في قراءة مواد مشروع OWASP التعليمي وفقًا لمهنتك واهتماماتك. للتعلم العملي ، أضفنا crAPI - Ridiculous API في خارطة الطريق الخاصة بنا. وفي الوقت نفسه ، يمكنك التدرب على WebAppSec باستخدام OWASP DevSlop Pixi Module ، وهو تطبيق ويب ضعيف وخدمة API تهدف إلى تعليم المستخدمين كيفية اختبار تطبيقات الويب الحديثة وواجهات برمجة التطبيقات للتعامل مع مشكلات الأمان ، وكيفية كتابة واجهات برمجة تكون أكثر أمانًا في المستقبل. كما يمكنك أيضًا حضور جلسات OWASP AppSec التدريبية أو الانضمام إلى فرق OWASP المحلية .
متطلبات أمن التطبيقات لإنتاج تطبيقات ويب آمنة، يجب عليك تعريف معنى الأمن بالنسبة للتطبيق. أواسب تنصحك باستخدام مشروع أواسب لمعايير التحقق من أمن التطبيقات، كدليل إرشادي يساعدك في ضبط المتطلبات الأمنية لتطبيقاتك. في حال انجاز المشاريع عبر موارد خارجية، قم بمراجعة ملحق أواسب لعقود البرمجيات الآمنة.
هيكلة أمن التطبيقات يجب أن يظل الأمن مصدر للاهتمام خلال جميع مراحل المشروع. تعد ورقة المرجعية من OWASP (Cheat Sheet) نقطة انطلاق جيدة للإرشادات حول كيفية تصميم الأمان أثناء مرحلة البناء. من بين العديد من الاوراق الأخرى ، ستجد ورقة مراجع الأمان (Security Cheat Sheet) وورقة مراجع التقييم (Assessment Cheat Sheet.)
أدوات التحكم الأمنية المعيارية إن عملية إنشاء أدوات تحكم أمنية قوية ومناسبة للاستخدام هي مهمة صعبة جدا . إن وجود مجموعة من أدوات التحكم الأمنية المعيارية ستسهل –وبشكل جذري- عملية تطوير تطبيقات آمنة. تنصح أواسب بمشروع واجهات التطبيقات البرمجية الأمنية للمنشآت كنموذج لواجهات التطبيقات البرمجية APIs اللازمة لإنتاج تطبيقات ويب آمنة. أيضا يقدم بعض المكتبات والأدوات التي قد تجدها ذات قيمة ، مثل التحقق من صحة أدوات التحكم.
دورة حياة التطوير الآمنة يمكنك استخدام OWASP Software Assurance Maturity Model (SAMM) لتحسين العملية عند إنشاء واجهات برمجة التطبيقات API. تتوفر العديد من مشاريع OWASP الأخرى لمساعدتك خلال مراحل تطوير API المختلفة ، على سبيل المثال ، مشروع مراجعة كود OWASP.